pingidea.net
استعمال الطيب في البدن، أو في الملابس. قصّ شعر الرأس، أو البدن، أو إزالته بأيّ طريقةٍ من الطرق. عقد النكاح، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا يَنْكِحُ المُحْرِمُ ولا يُنْكَحُ ولا يَخْطُبُ). [١٢] التقبيل، أو اللمس، أو المباشرة بشهوةٍ. الجماع. قتل الصيد. المراجع ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1773، صحيح. ↑ رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 2630، حسن صحيح. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1863 ، صحيح. ↑ "تعريف الحج والعمرة وفضلهما" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 8-10-2018. بتصرّف. ↑ "صفة العمرة للمرأة" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 8-10-2018. بتصرّف. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 1218، صحيح. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عطاء بن أبي رباح، الصفحة أو الرقم: 1618، صحيح. ↑ سورة البقرة، آية: 201. ↑ سورة البقرة، آية: 158. ↑ "محظورات الإحرام" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 8-10-2018. بتصرّف. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عثمان بن عفان، الصفحة أو الرقم: 1409، صحيح.
11 / 1 / 1433, 7/12/2011 التصانيف العلمية: نبذة مختصرة صفة العمرة: قال المؤلف: فهذه رسالة لطيفة نافعة في (صفة العُمْرة مِن الإحْرام حَتى التَّحلل) مع أدعية مختارة من القرآن والسنة. وقد جمعناها تحقيقاً وامتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم كل مسلم ومسلمة بأخذ مناسك الحج والعمرة عنه. وقد أخذناها من كتابنا الجامع (مُخْتصَرُ الفقه الإسْلاميّ) وأفردناها لأهميتها ، وحاجة كل حاج ومعتمر إلى معرفتها.
السعي بين الصفا والمروة: بعد الانتهاء من الطواف تتوجّه المعتمرة إلى المسعى، وعند الوصول إلى جبل الصفا، تقرأ المعتمرة قول الله تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) ، [١٠] ثمّ تبدأ بالسعي من الصفا باتجاه المروة، وتكثر خلال السعي من ذكر الله تعالى، والدعاء ، وعند وصول المروة، يتم الشوط الأول من السعي، ثمّ تعود إلى الصفا، وكذلك حتى تتم سبعة أشواطٍ، ومن الجدير بالذّكر أنّه لا يُشرع للمرأة الصعود على الصفا، أو المروة، ولا الركض بين العلمين الأخضرين مثل ما يفعل الرجال، لقول ابن عمر رضي الله عنه: (ليس على النساء رملٌ بالبيت، ولا بين الصفا والمروة، وقال لا تصعد المرأة فوق الصفا والمروة ولا ترفع صوتها بالتلبية). التقصير من الشعر: بعد الانتهاء من السعي، تقصّر المُعتمرة من شعرها، وللخروج من الخلاف تُقصر من كلّ قرنٍ قدر أنملةٍ، وذلك تكون العمرة قد تمّت. محظورات الإحرام للمرأة ثمّة عددٌ من المحظورات التي يجب على المرأة تجنبها خلال إحرامها للعمرة، وفيما يأتي بيان ذلك: [١١] تقليم الأظافر، حيث اعتبر العلماء تقليم الأظافر من المحظورات على المُحرم، قياساً على قصّ الشعر، ومن الجدير بالذّكر أنّه لا فرقٌ بين أظافر اليدين وأظافر القدمين، ولكن في حال كسر الظفر وتسبّبه بالألم؛ يجوز قصّه.
دخول الحرم: عند وصول الحرم، يُستحبّ الدخول بالقدم اليمنى، وقول: (بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم). الطواف: بعد الدخول إلى الحرم تتوجّه المُعتمرة إلى الكعبة المشرفة لتبدأ بالطواف، ويشترط لصحة الطواف أن تكون طاهرةً من الحدثين الأصغر والأكبر، ومجتنبةً للنجاسة؛ لأنّ الطواف صلاةٌ، كما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ويجب عليها التستّر، واجتناب مخالطة الرجال قدر المستطاع، مصداقاً لما ورد عن عطاء بن أبي رباح -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانت عائشَةُ رَضيَ اللهُ عَنها تَطوفُ حُجرةً مِن الرِّجالِ، لا تُخالِطُهم) ، [٨] فإن بذلت المرأة كلّ ما في وسعها لاجتناب الاختلاط بالرجال، فلا إثم عليها فيما اقتضته الضرورة من غير إرداتها، ثمّ تستقبل المعتمرة الحجر الأسود ، وتُشير إليه، وتكبّر، ثمّ تجعل الكعبة إلى جهة اليسار، وتبدأ بالطواف، ويستحبّ لها الإكثار من ذكر الله -تعالى- في الطواف، ويجوز لها الدعاء بما تشاء، ولا يصحّ التكلّم خلال الطواف إلّا بما فيه خيرٌ، وعند الوصول ما بين الحجر الأسود والركن اليماني، يُستحبّ قراءة قول الله تعالى: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) ، [٩] ومن الجدير بالذكر أنّ المرأة لا يُسنّ لها الرمل في أيّ شوطٍ من أشواط الطواف، ويتم الطواف بسبعة أشواطٍ، ثمّ يُستحبّ صلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم عليه السلام، وإن لم يتيسّر ذلك، ففي أيّ مكانٍ من الحرم، ويُقرأ خلال الركعتين سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وسورة الإخلاص في الركعة الثانية بعد الفاتحة.
موقع توكيلات الجزيرة, 2024