pingidea.net
أراد الله لمجتمعات المسلمين أن تحيا حياة الأمن والأمان، يأمن كل من يعيش في هذه المجتمعات على نفسه وعرضه وماله، ولأجل هذا الغرض حرَّم الشرع المطهر الاعتداء على الأنفس والأعراض والأموال، بل جعلها من الضرورات الخمس التي أتى الإسلام بحفظها وهي: الدين، والعقل، والأنفس، والنسل ، والأموال. إن السرقة آفة من الآفات التي تعرِّض أمن الأفراد والمجتمعات للخطر، ولهذا جاءت أدلة الشرع تحذر المسلم من السرقة و تزجر من تسول له نفسه سرقة أموال الآخرين ومن ذلك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذ البيعة على من أراد الدخول في الإسلام على أمور عظيمة منها تجنب العدوان على أموال الناس بالسرقة: " بايعوني على ألا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ولا تزنوا... " الحديث (روه البخاري ومسلم). ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم أخبر أن المؤمن الصادق القوي في إيمانه لا يجرؤ على السرقة: " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن... " (رواه البخاري ومسلم). ومن هذه الزواجر ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده".
ويرى الدكتور مصطفى فهمي ان السرقة سلوك يحاول السارق من خلاله ان يمتلك ما يمنحه القوة لمواجهة قلقه الناتج من فقدان تأثير ذاته (10). فمحور المفهوم النفسي يدور اذاً حول الدوافع الكامنة في شخصية الفرد. فالسطو كأحد اشكال السرقة والذي ينطوي على عنصر الاكراه يرجع برأي علماء النفس الى الجمع بين غريزتي العدوان والتملك (11). والسرقة في المفهوم الاجتماعي: سلوك اناني غير منضبط يفتقد للايثار الاجتماعي، يحصل به الفرد على ما ليس من حقه (12). وتذهب الباحثة مابل اليوت ( M. Elliott) في كتابها (الجريمة في المجتمع الحديث) الى تعريف السرقة بانها سلوك يعبر عن المصالح الشخصية لاشخاص يبحثون عن اشباع حاجاتهم ورغباتهم الخاصة فقط والسرقة خطر ضد قيم الامانة وحرمة الممتلكات الخاصة للافراد (13). ويبدو للباحث ان المفهوم الاجتماعي للسرقة متأثر بما ذهب اليه دوركهايم، من ان الجرائم تختلف في شدة جرحها للعاطفة الجمعية على الرغم من كونها ظاهرة سوية واعتيادية، فالسرقة برأيه سلوك اناني ومن اكثر الجرائم اعتداءً على العاطفة الايثارية، لذلك كانت عقوبة السارق قاسية (14). وعموما فان السرقة لون من الوان الانحراف الاجتماعي الخطر الذي اتخذ من الملكية هدفا له، وانها تشمل على انواع متعددة من السلوك المنحرف الذي يختلف في درجة خطورته ومدى ما يسببه من اضرار تبعا لدوافعه واهدافه واساليب تنفيذه، وانماط السرقة هي: 1- السرقة البسيطة: هذا النوع من السرقات لا يقترن بظروف مشددة، ويكون اسلوب ارتكبها اعتياديا لا يتخطى فيه السارق الحواجز، كسرقة البضائع المعروضة في المتاجر وسرقة ادوات السيارات المودعة في الاماكن والساحات المكشوفة، والنشل يعد من السرقات البسيطة وهو يعني استخراج المال موضوع السرقة من ملابس المجني عليه في غفلة منه، سواء أكان من الجيوب ام من أي موضع اخر يودع المال فيه كسرقة ساعة او سوار من المعصم وكثيرا ما يستعين النشال ببعض الحركات او يفتعل المواقف لا شغال ضحيته (15).
عدم امتلاك المال لا يجب تطبيق الحد على من سرق من مال أبوية أو من أخذ من مال ابنه لأن كلاهما ملزم بالإنفاق على الآخر، كذلك لا يجب حد السرقة على من سرق من مال له فيه جزء كالشركاء، لكن يُطبق عليهم القانون الوضعي ويتم إلزامهم برد ما أخذوا إذا لم يُسامح المعتدى عليهم. مسائل متعلقة بحد السرقة الشفاعة لا يجوز لأي شخص أن يشفع لآخر عند الحاكم أو ولي الأمر كي يُعفي من حد السرقة إذا ثبتت عليه الموجبات السابقة، ولا في غيره من حدود الإسلام، لأنها حدود أمر بها الله تعالي لحفظ حقوق العباد وردع ذوي النفوس الضعيفة عن استحلال الظلم والبغي، فإذا قُبلت الشفاعة فيها انتفى الغرض منها وفعل كل شخص الأمور المحرمة مطمئناً لأنه سينفد من العقوبة. الهبة يجوز أن يعفو المعتدى عليه عن السارق ويهبه ما سرق منه لكن بشرط أن يكون ذلك قبل رفع الأمر للحاكم، فإذا اختصما إليه وجب تطبيق الحد. الغرض من تحريم السرقة الغرض من تحريم السرقة هو حفظ أموال وحقوق الغير ومنع أكل حقوقهم بالباطل، فكل شخص يجب عليه أن يجتهد ويكسب من عرق يده، لا يأكل أموال الآخرين غصباً. إنسانة عنيدة وطموحة، أسعى وأجتهد لأحقق ذاتي، شغوفة بالعلم والمعرفة، احب السفر وأتمنى التعرف على حضارات وشعوب العالم واستكشافها، أحب القراءة وأجد فيها بوابتي للسفر حيث أريد، أما الكتابة فهي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت وأحلق فيه وقتما أردت.
تفسير حلم السرقة للمتزوجة رؤية المرأة المتزوجة في منامها أنها قامت بسرقة شيء ما وتحاول الهروب من الشرطة فإن هذه الرؤية تدل على أن صاحبة الرؤية ينظرها وقت سعيد ستستمع به. تفسير حلم السرقة للحامل تفسير حلم رؤية السرقة للحامل وقام شخص ما بسرقة ذهبها فإن هذه الرؤية تدل على مواجهتها متاعب في فترة الحمل. شاهد أيضًا: تفسير حلم رؤية قطع اليد في المنام تفسير حلم سرقة المال من الشنطة رؤية سرقة الشنطة في المنام دليل على ضياع شيء مهم من حياة الرائي. رؤية سرقة المال من الشنطة يشير إلى فقدان مصدر الرزق الخاص بالحلم مثل ترك وظيفته، أو ضياع ميراثه. تفسير حلم سرقة المال واسترجاعها يدل رؤية السارق الغير معروف في المنام على الموت في الحقيقة. تشير سرقة المال إلى ضياع لشيء هام في حياة الرائي وأما عن عودته فمعناه عودة هذا الشيء له وإصلاح ما تم إفساده. تفسير حلم سرقة المنزل تشير رؤية سرقة البيت إلى قدوم شخص للزواج من إحدى بنات الرائي أو الأقارب وبشكل خاص إذا كان السارق معروف بالنسبة للحالم. أما عن رؤية السارق المجهول فهو يدل على عدم اكتمال الزواج في الحقيقة. إقرأ أيضًا: تفسير حلم رؤية السجين في المنام تفسير حلم التعرض للسرقة رؤية الحالم وهو يتعرض لمحاولة السرقة فيدل على وجود أشخاص غير أمناء وغير جديرين بالثقة وربنا يدل الحلم على العدو المتربص بصاحب الحلم.
أن يكون السارق بالغاً عاقلاً عالماً بحُرمة السرقة، إذ لا يُقامُ الحدّ على الطفل بل يُعاقب وكذلك المجنون لا يُقام عليه الحد ولا يُعاقب أيضاً. أن يبلغَ المال المسروق نصاباً، وهو مقدار حدّده الإسلام بربع دينار من الذهب أو أكثر، ولا تُقطع يد السارق إن كان المال المسروق لم يبلغ النصاب. أن يكونَ المال أو الشيء المسروق مُخبّأ في مكانٍ يصعبُ الوصول إليه، ومثال ذلك أن يسرقَ الشخص شيئاً مخبّئاً في خزانة مثلاً فهنا تعتبر السرقة من حرز، أيّ من مكان محفوظ فيه المال، أمّا إن سرق الشخصُ غنماً من الشارع فلا يُقام الحد في هذه الحالة بل يُعاقب بالسجن أو بما يراه الحاكم مناسباً. ألا يكونَ المال المسروق من شخصٍ تجبُ النفقة عليه أو منه، ومثال ذلك أن يسرقَ الابن من مال أبيه أو يسرق الأب من مال ابنه، ولكن في هذه الحالة يجب عقاب السارق وتأديبه. أن يعترفَ السارق أمام الحاكم بسرقته أو أن يشهد رجلان عليه بأنّه سرق. أن يشتكي المسروق منه على السارق، فإن صفح عنه قبل الذهاب للحاكم أو المسؤول يسقط الحد عن السارق فلا تُقطع يده، ولكن الشرط أن يكون الصفح قبل الوصول للحاكم.
[4] الحكمة من تحريم السرقة [ عدل] حرمت السرقة في الإسلام لعدة أمور منها: المحافظة على الأموال العامة والخاصة التي هي ثمرة جهود مبذولة لأن المال هو عصب لهذه الحياة. فيها تخويف وترويع للآمنين بشكل عام فإذا علم اهل المسكن بسرقته أصابهم الهلع والفزع بسب ذلك. أن فيه حمل للسلاح على الغير بغير حق وأذية للآخرين لقوله صلى الله عليه وسلم: (( من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا)). أن بعض الناس قد يصاب بالجنون وفقدان العقل بسبب ترويعه وإخافته وذلك من أشنع الأفعال وفيه إضرار عظيم. كف الجريمة وانتشارها في المجتمع فلو لم تحرم السرقة لفشى السطو على البيوت والاعتداء على الحرمات. تحفيز الشاذين في المجتمع على العمل والكسب وعدم تركهم لكي يعتاشون من النهب والسلب من الآخرين. مراجع [ عدل]
جاءت الشّريعة الإسلاميّة من أجل سعادة البشريّة جمعاء، ولحفظ المقاصد الشّرعيّة التي لا تستقيم حياة النّاس دون تحقيقها ورعايتها، ومنع الاعتداء عليها، ومن بين الأمور التي شرعها الله سبحانه وتعالى وتضمّنتها شريعته الغرّاء الحدود، فما هو معنى الحدّ لغةً واصطلاحاً ؟ وما هي أهميّتها ؟ وما هي حدود العقوبات في الإسلام؟ تعريف الحدود لغة يُعرّف الحدّ لغةً بأنّه الشّيء الذي يفصل بين أمرين أو شيئين، وهو الحاجز الظّاهر البيّن الذي تدركه الأبصار، ويكون مانعاً من اختلاط الشّيء بالشّيء، ومن ذلك جاء مفهوم حدود الدّول والأقطار، فعندما تقول إنّ بين دولةٍ وأخرى حدوداً فهذا يعني الحواجز والفواصل التي تفصل كلّ بلدٍ عن الآخر، وتتحدّد بناءً عليها الأراضي والمساحات التي تتبع كلّ دولة، وتكون تلك الحدود حرماً يُمنع الاعتداء عليه من قبل كلّ طرف. تعريف الحدود في الاصطلاح مفهوم الحدود في الإسلام يُطلق على ما شرعه الله سبحانه وتعالى من أحكامٍ منظّمة لحياة المسلمين، وما وضعه من حدود في العقوبات وغير ذلك، قال تعالى: (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا) [البقرة:237]، وقال أيضًا: (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا) [البقرة:187].
شرع الله سبحانه العقوبات في الإسلام صوناً للمجتمع من التدهور والفساد، وحماية لحقوق الأفراد من التعدي والتسلط. ومن العقوبات التي شرعها سبحانه مراعاة لهذا المقصد عقوبة السرقة، وهي عقوبة القصدُ منها أساساً حفظ المال، والمال عزيز على بني الإنسان. ولأجل تحقيق هذا المقصد جاء قوله سبحانه: { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم} (المائدة:38) نخصص هذه السطور للوقوف على أهم الأحكام المستفادة من هذه الآية، وذلك من خلال المسائل التالية: المسألة الأولى: أوجب سبحانه علينا في هذه الآية قطع يد السارق والسارقة، وأطلق ذلك في جميع الأحوال والصفات. وقد اتفق أهل العلم على وجوب قطعهما، واتفقوا على تخصيص هذا الإطلاق والعموم ببعض الأحوال، فاشترطوا أشياء تعارض هذا العموم؛ منها: ما إذا سرق ما له فيه شبهة؛ كالغانم إذا سرق من الغنيمة قبل القسمة، وكالأب إذا سرق مال ابنه؛ لما روي عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ( ادرؤوا الحدود بالشبهات) رواه الترمذي. ومنها النصاب والحِرْز، وتفصيلها تالياً. المسألة الثانية: مذهب جمهور أهل العلم أن حد السرقة لا يقام إلا إذا بلغ المسروق نصاباً، ولم يعتبر أهل الظاهر هذا الشرط، وأوجبوا القطع في القليل والكثير.
موقع توكيلات الجزيرة, 2024